SAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3D
saudi_aC
KingFahd3

KingFahd3

KingFahd3
saudi_aC
قال الله سبحانه وتعالى ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) اللَّهُمَّ إنَّ خادم الحرمين عبد الفقير إليك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

فهد والتاريخ

بقلم: عبد الوهاب عبد الواسع

مستشار بالديوان الملكي السعودي

كان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز منذ نعومة اظفاره مع موعد مع التاريخ، فقد كان مستمعا جيداً لما يقوله الملك عبد العزيز ويتحدث به في مجالسه الملكية وحتى عندما كان الملك المؤسس مع مستشاريه كان يقابلهم بأهتمام بالغ.
ثم اختاره ابوه ـ رحمه الله ـ مع الامير فيصل بن عبد العزيز (الملك فيصل في ما بعد) ليسافر معهم الى الولايات المتحدة الامريكية في بعض الزيارات الرسمية وفي مشاركة اي الملك فيصل في الأمم المتحدة.
كل هذه المراحل الاولى صقلت مواهبه واستعداداته الفطرية والنفسية والاجتماعية. فهو احد ابناء مدرسة الملك المؤسس ـ يرحمه الله ـ ومن المعروف عن تلك المدرسة انها مدرسة جامعة وينطلق منها حكم البلاد وتصدر عنها سياسة المملكة تجاه دول العالم. ثم جاء الاختيار الكبير آنذاك له وتكليف سموه بعمل وزارة المعارف. فقد وجدت تلك المهمة هوى في نفسه في التطوير والتنوير فهيأ لها كل اسباب النجاح في كل متطلباتها واساسياتها العميقة من تجديد خطة ومنهج وكتاب مدرسي ومدرس وبناء مدرسة مع استكمال الاطر الفنية ومع توسعة لقاعدة التعليم العام، لا ليغطي التعليم العام بمراحله الثلاث وليواءم فيه بين الكم والنوع مع معاهد إعداد المعلمين، بل يغطي بهم حاجة التعليم العام الى تلك الكوادر حتى يصبح المعلم معلما فنياً يتفق مع التطوير والتنوير ولو في حده الأدنى.
وقام بايجاد التعليم الموازن، وهو التعليم الفني (الصناعي والزراعي والتجاري) ولا ننسى مدارس محو الأمية للذين فاتهم ركب التعليم او الذين يتسيبون من المدارس سنوياً.
وسار به طموحه الى اقامة تعليم جامعي يكون نواة لجامعة متكاملة، فكانت الدراسات الاساسية لجامعة الملك سعود بالرياض واستقدم لذلك خبراء من مصر وشارك معهم بعض رجال وزارة المعارف آنذاك. وقد كان من حسن حظي انني كنت احد المشاركين مع عدد محدود من رجال وزارة المعارف. وبدون سرد للقصة فقد قامت الجامعة الوليدة في الملز في مدارس كانت قامت ببنائها وزارة المعارف ولم تستعملها بعد فتمت اقامة كلية الادارة وكلية العلوم ثم استكملت بقية اجزاء الجامعة قليلا قليلا حتى اصبحت في مصاف جامعات العالم واختير لها العلامة عبد الوهاب عزام رحمه الله اول مدير لها.
وكان له دور رائد في تهيئة التعليم للبنت السعودية فقد حضرت مع سموه الكريم (آنذاك) اجتماعات محدودة مع سماط المفتي الاكبر حتى تمت القناعة باقامة مدارس البنات بتنظيم واشراف مستقل، ثم انتقل عمله ليكون وزيرا للداخلية. ومن المعروف ان لوزارة الداخلية مفتي الادارة المحلية مع بقية الاجهزة الامنية من أمن عام وخفر السواحل (سلاح الحدود في ما بعد) ودفاع مدني والمباحث العامة ولا ننسى دور امارات المناطق وتابعيتها لتلك الوزارة وكلية قوى الامن والجوازات والاحوال المدنية.
واقتضى التطوير والتنظيم اعادة هيكلة تلك الوزارة وتجديد دمائها بمزيد من حسن اختيار رجالها وبمعاهد لتخريج منسوبي الجوازات ولتطوير كلية قوى الأمن واعادة تنظيم الجوازات والسواحل مع عقد دورات تدرييبة لرفع مستوى العاملين في تلك الحقول. وتحقق الكثير الكثير من مضمار تلك الوزارة.
ثم اضيف اليها عبئا جديدا فقد اصبح نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ابان عهد الفيصل العظيم واصبح يرأس جلسات مجلس الوزراء.
ثم مرت الأيام فأصبح ولياً للعهد مع منحه صلاحيات واسعة ومكتوبة ليقوم بأعمال كثيرة من ملك البلاد في ما عهد به اليه، واصبحت المسؤولية جسيمة ودقيقة فهو يرأس مجلس الوزراء بجلستيه الاسبوعية ويقوم بالاشراف والتوجيه لجميع الوزراء والوزارات فقام بعدة تغييرات جذرية في ما يتصل بحسن الادارة وبما يتصل بحسن العمل وبما يتفق مع مرحلة المال الوفير الذي افاد الله به عليه على هذه المملكة وحرص على كيفية استخدام المال الذي تحقق في ايام الطفرة في بناء الانسان السعودي. فالانسان السعودي هو مبتغاه منذ ان عمل وزيراً للمعارف اعده ودفعه للحياة الافضل بل للمستقبل الواعد لهذه البلاد. واصبح يشرف على جميع الاعمال في بلد يرجو له النماء والتقدم فحرص على اقامة البنية الأساسية من مجاري وماء وهواتف وطرق ومدارس وتوسع في الجامعات عددا ونوعا وتنويرا في البعثات الخارجية لامريكا واوروبا مع الاحتفاظ بالاستمرار في تحسين الابتعاث لبعض الدول العربية مع تنويعها ـ اي طلبة يدرسون العلوم الحديثة المختلفة والمواد العسكرية وتوابعها حتى بلغ عدد الطلاب فوق الخمسة وعشرين طالبا في الولايات المتحدة الامريكية وحدها مع تنوع في التخصصات بما فيها التخصصات الدقيقة. ودخلت البنات الابتعاث اما مباشرة وان كان محدودا او من كان منهن زوجة للطالب حتى تستكمل تعليمها العالي.
وتنوعت مصادر الحياة المختلفة في المملكة من التعليم وتوابعه والمساجد والبترول والثروة المعدنية والشؤون الاجتماعية والعمل والعدل والداخلية والدفاع والحرس الوطني وكل مرافق الدولة، ثم تولى مسؤولية مقاليد الحكم ملكاً لهذه المملكة فحقق بقية طموحاته، ففهد بن عبد العزيز ملك احب الناس واحبه الناس فأسهم بانجازات ضخمة وعملاقة في كل مرافق الحياة بهذه البلاد، فأقام محطات التحلية لسد عجز حاجة المواطنين والوطن للماء سواء في الواجهات البحرية الغربية والشرقية او الشمالية او الجنوبية، واصبحت المملكة تعتمد على سقياها من هذه المحطات بل حتى المزروعات والشجر المختلف الانواع والأكل.
ان الماء عصب الحياة وهو يريد ضخ الحياة لكل قطاع من قطاعات المملكة، ثم استكمل اهتمامه بأمور الزراعة والمزارعين وشجعهم على زراعة القمح بالمساعدات الكبيرة التي شجعتهم بصورة مشهودة وأمر برفع معونات الكثير من انواع الزراعة ولم ينس منها النخلة فهي تراث هذه الارض وعاش الناس على خيراتها عمرا طويلا ولا يزالون.
واصبحنا نستطيع القول اننا امة زراعية تعتمد على نفسها في قوتها الاساسي بدلاً من استيراده ووقوعه تحت رحمة المنتجين الزراعيين في الدول الاخرى.
والبناء، فقد شيد معظم المرافق الحكومية تشييدا يليق بجلال هذه المرحلة وبصورة عصرية مريحة ترفع الروح المعنوية للموظفين، وشمل بناؤه المدارس والمعاهد والكليات بل والجامعات السبع التي اصبحت عشرا، على ما اعتقد.
ولا ننسى ما قام به في بقية المرافق الحيوية من طرق هي شريان الحياة في مملكة واسعة كأنها قارة وأعني الطرق الحديثة المزدوجة التي لها مرافق خدمية مختلفة.
ان الحديث عن الانجازات التي قام بها الملك فهد حديث كبير، وعظيم ولقد قام ـ وفقه الله ـ بالاهتمام الكامل بالحرمين الشريفين المسجد الحرام بمكة المكرمة ومسجد الرسول الأعظم في المدينة المنورة. ولقد استتبع ذلك قبل اعادة البناء شراء الدور المجاورة للحرمين وتعويض اهلها ليجدوا البديل في بلادهم ثم هدمها، وبعد ذلك قيام التوسعة ولم تكن توسعة ارض وبناء بل كانت توسعة ذات عمل حضاري يتفق مع مبتغاه في ان يشعر الحجاج والعمار والزوار وقاصدو البيت الحرام للاعتكاف والمشاهدة في ان يكون البناء جميلاً وواسعاً وفنياً. واصبح المسجد الحرام يتسع لأكثر من مليون مصل ويتسع لاكبر عدد ممكن من الساحات التي تحوط به، وكذا المسجد النبوي الشريف الذي حافظت عليه فيه الدولة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين على ما كان مبنيا في السابق.
وتضمنت هذه الاهتمامات التهوية وحسن الانارة بل التكييف وتوسعة المطاف ما امكن وكذا المسعى. اما الحرم النبوي الشريف فقد اصبح يتسع لأكثر من نصف مليون مصل بعد ان كانت طاقته لا تتجاوز سبعة عشر الف مصل.
وفي الحرم المكي روعي ما يتصل بماء زمزم، الماء المبارك بما يحقق قراءتها التي اوضحها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاحاديث المعروفة وتمت ترتيبات لها حتى تكون في متناول كل حي ودار من احياء ودور مكة المكرمة.
ولقد اقتضت تلك التوسعة اعادة اعمار مكة المكرمة بدعم الدولة وبمبادرات من القطاع الاهلي لاقامة افضل الابنية وارقاها، فكانت شركة الانشاء والتعمير بمكة المكرمة وشركة طيبة بالمدينة المنورة، واعيد تخطيط المدينتين المقدستين تخطيطا يتفق مع جلالهما، باقامة بناء الانفاق والجسور ومد الطرق المناسبة والحديثة حتى ان رحلة الحاج اصبحت رحلة ممتعة.
ولا ننسى الدور الرائد في ما يتصل بتوسعة المشاعر المقدسة في مزدلفة ومنى. وعمل كل ما يحقق راحة الحاج في رحلة العمر ولا ننسى التغيير الذي امر به وتابعه في اعادة تنظيم النظم الادارية لوزارة الحج والاوقاف بما يحقق حسن خدمة الحجاج والعمار ويرفع أي صعوبة عن كاهلهم.
ان المليارات التي دفعت لهاتين المدينتين المقدستين وفي تطوير مباني المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بلغت مبلغاً كبيراً جداً، ولكن خادم الحرمين الشريفين يعتبره استثماراً اسلاميا يحقق به راحة قاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف وان يشعروا بالعزة وكرامة المسلم.
واما الاستثمار في هذه الامور الحيوية، فلم يقتصر على إعمار وتوسعة الحرمين الشريفين، بل شمل اقامة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة فهو لا يقل انجازا عما تم للحرمين فقد جرى اعداده على ارقى المستويات. يعني ذلك اختيار خيرة الشركات لتتولى الانجاز وحسن الطباعة والتوزيع وتركزت الدقة في مراجعة المصحف الشريف على اختيار عناصر محلية وغير محلية مسلمة لمراجعة المصحف الكريم حتى يخرج من هذا المجمع صحيحا في طباعته مع حسن الورق بعيدا عن أي خطأ طباعي، وجعله ـ اعزه الله ـ لخدمة الاسلام والمسلمين بتوزيعه على جميع ارجاء المسلمين في هذه المعمورة واصبح المصحف المعتمد لكل دول العالم الاسلامية.
ولن ننسى دور المجمع في طباعة معاني القرآن الكريم والتسجيلات الصوتية، بل وعلم السنة النبوية الصحيحة وكذا التفسيرات، وكلها انجازات لصالح خدمة كتاب الله الكريم ولصالح الامة الاسلامية وبما يحقق نشر معانيه بلغات العالم من أوروبية مختلفة وهندية واردو ومن اندونيسية وماليزية.
كما يجب ان لا ننسى دور مسابقة الملك عبد العزيز الدولية للقرآن الكريم تجويدا ومعنى والتي عم خيرها على شباب المسلمين في العالم بما ذلك الاقليات المسلمة في الغرب الاوروبي، وقد دفع لهم مساعدات مجزية لحفظ الكتاب الكريم وتلاوته وتجويده مع مراعاة علوم القرآن.
ان خادم الحرمين الشريفين لم يترك مجالا الا قام به بسهم جيد وكبير فهو يطلب رضا الله اولا ثم رفع شأن المملكة وابنائها حتى يكونوا في مصاف العالم المتقدم.
ولا ننسى دوره الكريم في الرياضة والرياضيين والملاعب النموذجية، فكل مناحي الحياة طورها تطويرا مشهورا حتى يتناغم اداء الجسم الواحد.
وله ـ حفظه الله ـ دور اسلامي رائد ومشهود يتمثل في دعم المؤسسات الاسلامية بالخارج ماديا ومعنويا بل وبناءاً، وقد جعلها ذلك تمارس واجباتها براحة نفس وبال.
ان عشرين عاما مضت على تسلم خادم الحرمين الشريفين مقاليد هذه المملكة السعيدة به والسعيد بها في كل عام يرتفع البناء ويتسامق حتى اصبحت المملكة دولة اساسية في المحيط الدولي يرجع اليها لانها تتسم بالحكمة وحسن العلاقة مع الجميع. انني ارجو من ان يمنحه الله القوة وان يبارك لنا في عمره وان يحفظه ذخرا للعباد والبلاد، وان شاء الله الى مزيد من العطاء والنماء من اجل مستقبل واعد وحياة افضل لشعب كريم يلتف حول قيادة كريمة.