SAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3D
saudi_aC
KingFahd3

KingFahd3

KingFahd3
saudi_aC
قال الله سبحانه وتعالى ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) اللَّهُمَّ إنَّ خادم الحرمين عبد الفقير إليك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

المواطنون في الأحساء يعبِّرون عن مشاعرهم
إنجازات المليك المفدى في منطقتنا شاهدة له حفظه الله على كل ما قدم

في الاحساء عبر المواطنون عن مشاعرهم نحو مناسبة مرور 20 عاماً على بيعة خادم الحرمين الشريفين، واكدوا جميعا انها سنوات خير وبركة وعطاء على الشعب السعودي والأمة العربية بأسرها.
وقالوا ان الانجازات على أرض الاحساء أو على ارض أي محافظة من محافظات المملكة تشهد للمليك المفدى بهذا العطاء.
وتمنوا من الله ان يديم عز هذا الوطن ويبقي مليكه ذخراً لهذه العزة والنماء ويوفق حكومته الرشيدة لما فيه خير الوطن والمواطنين.
ذكرى غالية
وتحدث المواطن عبدالرحمن عمر الملا قائلا: كاحد ابناء هذا الوطن الغالي اجد نفسي في غاية السعادة لهذه المناسبة.
فبلادنا ولله الحمد تنعم بالأمن والأمان بفضل من الله ثم بالجهود المخلصة لحكومتنا الرشيدة واجد صعوبة في نقل مشاعري كمواطن فقائد مسيرتنا حفظه الله خادم الحرمين الشريفين زرع محبته في قلوب الجميع كبارا وصغارا.
ولعل الانجازات المميزة التي تحققت على تراب هذا الوطن الغالي في هذا العهد الزاهر تترجم الجهود الجبارة التي قام بها راعي نهضتنا للوصول ببلادنا الى مصاف الدول المتقدمة.
وما أود ان اقول في هذه العجالة هو دعائي الى الله سبحانه وتعالى ان يحفظ لهذه البلاد خادم الحرمين الشريفين ويمتعه بالصحة والعافية وان يجعله ذخراً للاسلام والمسلمين.
نجاحات متواصلة
وعلق المواطن جمعة السعيد بقوله نحمد الله في هذا البلد الغالي ان سخر لنا قيادة رشيدة كانت ولاتزال حريصة للوصول بها الى المراتب العليا بين شعوب العالم قاطبة.
واضاف قائلاً إن المكانة التي تحتلها المملكة على المستوى الدولي مصدر فخر واعتزاز لنا كمواطنين.
فخادم الحرمين الشريفين حفظه الله جعل من بلادنا دولة تحظى باحترام الجميع. اما بالنسبة للانجازات الداخلية فهي عديدة ولا تعد ولا تحصر في جميع المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية والنقل والمواصلات ولعل النهضة المباركة التي نعيشها هذه الايام تجسد لنا الواقع المشرق لبلادنا الحبيبة.
عهد الإنجازات
وعلق المواطن عايد حماد الشمري بقوله نستطيع كمواطنين ان نتباهى بما وفرته لنا حكومة خادم الحرمين الشريفين من خدمات عديدة يغبطنا فيها العديد من دول العالم.
من هنا فانني كمواطن اجد نفسي اعيش فرحة هذه الذكرى الغالية بمرور عشرين عاماً من العطاء والتي تحكي بمداد من ذهب انجازات تحققت على يد قائد مسيرتنا منذ توليه مقاليد الحكم.
والحديث عن انجازات يوم واحد فيه الكثير من الصعوبة فما بالكم بعشرين عاما.
كل ما اقوله في هذه المناسبة هو دعواتي الى المولى جلت قدرته ان يحفظ لنا باني نهضتنا ويمتعه بالصحة انه سميع مجيب.
يوم مجيد
وتحدث المواطن واصل عبدالوهاب العبيد قائلا: نحن ولله الحمد نعيش في بحبوحة من العيش الرغيد فالخدمات المتعددة المجالات متوفرة امام الجميع مواطنين ومقيمين.
ومناسبة مرور عشرين عاما علي تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم تذكرنا جميعا بالجهود المخلصة التي يقوم بها باني نهضتنا للارتقاء بهذا الوطن العزيز بين دول العالم وهو ما تحقق ولله الحمد.
فالمواطنون في بلادنا يقدرون وبكثير من الاحترام ما قام به حفظه الله طيلة هذه المدة للنهوض بأطهر بقاع المعمورة حتى انه حفظه الله اطلق على اسمه لقباً يعتز به الا وهو خادم الحرمين الشريفين فحفظ الله لنا وادام على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان.
سعيد بهذه المناسبة
وعلق المواطن سامي عبدالرحمن الزيد بقوله السعادة تغمرني ولا غرو في ذلك فخادم الحرمين الشريفين اطال الله في عمره ومنذ توليه مقاليد الحكم حرص على الاهتمام بشعبه الوفي من خلال سعيه الجاد لتوفير الحياة الكريمة للمواطن السعودي فقطاع التعليم حظي بنصيب وافر لادراكه باهميته في اعداد المواطن للمساهمة في دفع حركة النماء والعطاء التي تعيشها بلادنا في كافة المجالات ولعل الانجازات التي حققها هذا القطاع تؤكد هذه الحقيقة من خلال انتشار آلاف المدارس للبنين والبنات في مختلف انحاء المملكة. وهذا التطور امتد ليشمل القطاعات الاخرى الصحية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية وبقية القطاعات. ونحن كمواطنين سعوديين سعداء بهذه المناسبة فهي تعيدنا بالذاكرة للجهود المخلصة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين منذ استلامه مقاليد الحكم للارتقاء بهذه البلاد الحبيبة ولعل الحديث عن هذا الجانب متشعب ويطول ولكن كل ما اود ان اقوله ان يحفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين.
إنجازات متلاحقة
وتحدث المواطن سعد عمر الفارس بقوله نستطيع ان نصف هذا العهد الزاهر بعهد الانجازات الحضارية المشرقة.
فالمملكة العربية السعودية خطت خطوات متقدمة في مجالات الارتقاء بمواطن هذه الارض حتى اصبح مثالا يحتذى بين شعوب العالم يتمثل ذلك جليا في بروز الكفاءات السعودية المتخصصة في مجالات الطب والهندسة والعلوم الاخرى. وهذه النجاحات المتواصلة ما كان لها ان تحدث لو لا فضل الله ثم بالاهتمام الذي توليه حكومتنا الرشيدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين بالمواطن السعودي حيث ركزت خطط التنمية الطموحة على المواطن باعتباره حجر الزاوية للنهوض بهذا الوطن الغالي.
عهد رخاء
وعلق المواطن سعد صالح الثواب ومحمد الحصحوص بقولهما نحمد الله قبل كل شيء على هذه النعمة التي نعيشها واعني بها نعمة الأمن والأمان ونحن في هذا الوطن الغالي سخر لنا الله قيادة حكيمة حريصة على الاهتمام بمواطنيها.
فعهد الفهد هو عهد رخاء وبناء. فالمملكة العربية السعودية شهدت منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الكثير من التطورات والتي فاقت التوقعات بل ان البعض من خارج حدود الوطن اعتبروها بمثابة المعجزة والتي تحققت على ارض الواقع. فيد الخير والعطاء امتدت لتشمل المدن والقرى والهجر. فالتعليم المجاني وتوفير الخدمات الصحية الى جانب التطور الذي شهدته قطاعات اخرى كالمواصلات والصناعة والزراعة تجسد حقيقة واحدةالا وهي ان المواطن السعودي ينعم بحياة كريمة. والحمد لله اجدها فرصة سانحة من خلال جريدة الجميع كي اتقدم باحر التهاني القلبية لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا راجيا من الله ان يمتعه بالصحة والعافية.
شخصية تاريخية وزعيم محنك
الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس مدير التعليم بالاحساء علق قائلاً: هو حفظه الله شخصية تاريخية وقائد محنك وحكيم في قراراته ورجل مواقف محب لدينه ووطنه وأمته. وهذا غيض من فيض وقليل من كثير لتلك السمات الحميدة التي نراها ونتعايش معها في شخص مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الذي حظي باحترام وتقدير العالم اجمع واهتمامهم البالغ لحضوره القوي والمميز على الساحة العربية والإسلامية والدولية.
ومضى الدكتور المديرس في حديثه قائلا: ان حديثي عن الفهد وعهد البناء والرخاء والتطوير والتحسين والأمن والأمان والعلم والمعرفة ليس من باب وضع الأمور في نصابها فهو قائد واصل مسيرة العطاء والبناء التي وضع اساسها الموحد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل وسار على دربه ابناؤه البررة واضاف الدكتورالمديرس ان الحديث عن قائد مسيرتنا حفظه الله يطول ويتشعب فهو رائد النهضة التعليمية حيث عيّن أول وزير للمعارف 1373ه وكان وقتها في الثلاثين من عمره المديد وكان عدد الطلاب وقتها لايتجاوز 35 ألف طالب وأصبح حاليا يصل إلى حوالي خمسة ملايين طالب وطالبة وبذلك فقد تحمل اعباء اصعب المهمات واقساها واهمها وهي بناء الإنسان السعودي.
وبعد ان وضع حفظه الله للتعليم اسسا وجعل له ثوابت ومنطلقات تقلّد مسؤولية وزارة الداخلية في عام 1382ه ولم تكن المهمة سهلة، بل هي صعبة خاصة ان بلادنا بحجم قارة وكان ابرز مهامه حفظه الله تأمين طرق الحجاج ضيوف الرحمن وبث الأمن والأمان وايجاد الاستقرار وبعزائم الرجال انتشر الوعي الأمني والوطني وراح حفظه الله يعمل بكل ما أوتي من عزيمة وصلابة وسداد رأي يطور في أجهزة الدولة كافة من خلال موقعه كنائب ثان لرئيس مجلس الوزراء عام 1384ه وولاية العهد التي اسندت اليه في الثالث عشر من شهر ربيع الأول لعام 1395ه ، وواصل عطاءاته للرقي بهذا الوطن الغالي بعد تسلمه عرش المملكة في الحادي والعشرين من شهر شعبان لعام 1402ه ملكا عليها. واحدث خلال عقدين من الزمان تحولاً كبيراً في البنية الاقتصادية والحياة الاجتماعية والمجالات الزراعية والمعمارية والنقل والاتصالات والتعليم والأمن وغيرها من المجالات المتعددة بفضل التخطيط السديد والوقفة الوطنية من انسان هذا البلد الذي اعطيت له الثقة وكان اهلاً لها. ولا نملك في هذه المناسبة الغالية الا رفع أكف الضراعة بالدعاء لمولاي خادم الحرمين الشريفين ان يسبغ عليه لباس الصحة والعافية ويبقيه ذخراً للاسلام والمسلمين.
ذكرى غالية
وتحدث الاستاذ احمد بن محمد بالغنيم مساعد مدير تعليم البنين للشؤون التعليمية بمحافظة الاحساء قائلاً: لا شك اننا سعداء بهذه المناسبة. كيف لا وهي تجسد لنا العطاء الكبير الذي قدمه ولا يزال قائد مسيرتنا حفظه الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد حفظه الله منذ توليه مقاليد الحكم قبل عشرين عاما، فنحن ابناء الاسرة التعليمية نشعر بكل الفخر والسعادة بالإنجازات التي تحققت في عهده الميمون في كل المجالات.
ويأتي في مقدمتها قطاع التربية والتعليم، فقد أولى حفظه الله هذا القطاع كل الدعم والاهتمام ادراكا منه لما له من دور كبير في تنمية قدرات المواطن وباعتباره حجر الزاوية في خطط التنمية الطموحة ولعل ما يثلج صدورنا حقا النهضة التعليمية المباركة التي نعيشها واقعا ملموسا في هذا العهد الزاهر يتمثل ذلك جليا في توفير فرص التعليم في مختلف مدن وقرى وهجر المملكة وهو ما انعكس ولله الحمد على القفزات السريعة التي حققها قطاع التعليم في بلادنا الحبيبة، تلك الخطوات التي فاقت التوقعات.
وحصل من خلالها ابناء وبنات المملكة على ارقى الشهادات العلمية في مختلف المجالات. فحفظ الله لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
عصر مجيد
وعلَّق الاستاذ محمود بن عبداللطيف العبد العظيم مساعد مدير التعليم للشؤون الإدارية والمالية قائلاً: نحمد الله ان سخر لنا في هذا الوطن الغالي قيادة حكيمة، فمنذ ان وحَّد ارجاء الوطن المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وبلادنا تنعم بالأمن والأمان واستمرت مسيرة الخير والعطاء بعد رحيل المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز، حيث تابع ابناؤه البررة نفس المنهج القويم للرقي بهذا الوطن الغالي في جميع المجالات.
وأضاف الاستاذ العبدالعظيم انني اجد نفسي عاجزا عن الحديث عن قائد مسيرتنا فالانجازات التي تحققت ولاتزال ولله الحمد تشهد لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد حفظه الله بعد نظره وصواب رأيه.
وبصفتي احد منسوبي التعليم فالحديث عن بعض انجازاته على الصعيد التعليمي وما يلقاه التعليم دائما من دعم ومؤازرة ذو شجون فهو أول وزير للمعارف وقد شهد التعليم في هذا العهد الزاهر تطوراً وتقدما كبيرين على الصعيدين سواء التعليم العام أو على صعيد التعليم العالي فقد تم احداث الآف المدارس وتشييد المباني الحديثة للبنين والبنات والمعاهد العلمية والصحية والصناعية والتجارية ومعاهد التربية الخاصة ومدارس تعليم الكبار ومحو الأمية واحداث المعاهد العليا والمكتبات والمرافق التعليمية الأخرى.
وعلى صعيد التعليم العالي فقد حظي بعناية كبيرة تمثل ذلك في افتتاح المزيد من الكليات واحداث بعض الجامعات والكليات التربوية والفنية والتقنية.
وأجدها فرصة من خلال جريدة الجميع بالدعاء للمولى القدير ان يحفظ لهذه البلاد خادم الحرمين الشريفين ويطيل عمره ويجعله ذخرا للاسلام والمسلمين وان يوفقه لكل ما يحبه ويرضاه.
عطاء دائم وسخي
وتحدث الاستاذ عبدالرحمن بن عبد المحسن الدويرج مدير ادارة شئون الطلاب بادارة تعليم البنين بالاحساء قائلا: مسيرة البناء والعطاء مستمرة منذ ان وحَّد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ارجاء الوطن الغالي.
ويأتي هذا اليوم الذي يصادف مناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد مقاليد الحكم ليذكرنا جميعا بحجم الانجازات الرائعة التي تحققت في هذا العهد الزاهر في جميع المجالات.
وقطاع التعليم حظي باهتمام بالغ من قائد مسيرتنا ومنذ ان تولى حفظه الله منصب أول وزير للمعارف واذا ما بحثنا عن السر في هذا التطور الكبير في عهده الميمون لوجدنا الجواب الشافي في احد تصريحاته حفظه الله حيث قال: إن من فضل الله علينا وتوفيقه فقد اصبح لدينا الآن سبع جامعات وآلاف من المدارس في مختلف المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مختلف انحاء البلاد وأصبح ابناؤنا يتخرجون من الكليات العليا في مختلف التخصصات مثل الشريعة والعقيدة والطب والهندسة والاقتصاد وكل مجالات التعليم والتطور مما هو مدعاة لاعتزازنا وتقديرنا.
وهكذا تحققت الغاية المنشودة وتجسدت الاحلام الى واقع ملموس وأصحبت المملكة دولة حضارية بكل المقاييس. وقيمة الرجال تقاس بقدر ما يقدمه هؤلاء الرجال لأمتهم وشعبهم. فالشكر لله على ما اعطى من الخيرات وأدام علينا خيرك في كل الاوقات انه سميع مجيب.
عصر ذهبي
وعلَّق الاستاذ سعيد بن فهد الشدي مدير ثانوية الملك فهد بالهفوف قائلا اجدها فرصة سانحة كي اتقدم بأسمى آيات الحب والتقدير والعرفان ارفعها لمولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه الذي شهدت هذه البلاد في عهده أوج عصرها الذهبي والنهضة السريعة والمتقدمة والنقلة المميزة في شتى المجالات واستطاع حفظه الله من خلال نظرته الصائبة من التغلب على كل الازمات والعقبات والتحديات التي مرت على بلادنا والخروج بها إلى بر الأمان بسلام ورفعة وشموخ، هذا بالاضافة الى ما سخره من جهد ذاتي وامكانات مادية ومعنوية لحماية وتوسعة وتطوير خدمة الاماكن المقدسة واختار اسماً كان محببا لنفسه تمنى أن يكون له لقبا وشرفا طوال الحياة جعله الله في موازين اعماله فهنيئاً له بهذا الشرف وهنيئاً لنا نحن شعبا وابناء وجنودا بهذا القائد الحريص على تطبيق حكم الله وشرعه وتوفير سبل العيش والأمان والاطمئنان والعدل وحفظ الحقوق ونشر التعليم والعناية بصحة شعبه واختصار المسافات بالمواصلات الحديثة وتقنية الاتصالات المتطورة، نسأل الله ان يوفق ملكينا ويمن عليه بالصحة والعافية وان يسدد خطاه لما فيه خير البلاد والعباد.
مشوار حافل بالإنجازات
وعلّق الاستاذ عبدالعزيز بوسعد مدير ثانوية عمير بن وهب قائلا: لا شك ان الفرحة والغبطة تغمرني بهذه المناسبة السعيدة.
ففي كل يوم تتكحل عيوننا في هذا العهد الزاهر بالكثير من الانجازات الحضارية في مختلف المجالات. فبلادنا اصبحت بفضل الله تقارع بلاد العالم المتحضرة في تطورها الذي شمل جميع القطاعات الصحية والعلمية والرياضية والاجتماعية. ولا شك ان قطاع التربيةوالتعليم والذي افتخر بأن اكون احد منسوبيه شهد الكثير من القفزات الرائعة في عهده الميمون ولا غرو في ذلك فهو اول وزير للمعارف وشهد التعليم في عهده نمواً فاق التوقعات. ففرص التعليم اصبحت متاحة وميسرة امام ابناء المدن والقرى والهجر على حد سواء فجزاه الله خير الجزاء على ما تحقق ويتحقق في عهده الميمون في التعليم وفي كل القطاعات التنمية المختلفة .
ذكرى عزيزة على النفوس
وتحدث الاستاذ صالح محمد الهبوب مدير شؤون المعلمين بادارة تعليم الاحساء قائلا لقد كانت بلادنا وما زالت والحمد لله تعالى هي المنار الأول للرسالة المحمدية الغراء ومنها شعَّ فجر الاسلام فتلألأ نور الخير والحق والعدل لشعوب الأرض قاطبة.
ومن هذه الرسالة بدأ مؤسس الجزيرة وباني قواعد نهضتها جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه .
واستمرت المسيرة المباركة في عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله فأولى بقيادته الحكيمة أمور الدولة في شتى مجالات الحياة وسخر امكاناتها لخدمة الأمة فكان هاجسه الأول تعميم التعليم ونشره والقضاء على الأمية في كل منطقة وقرية وهجرة من بلادنا الغالية فكان له ما اراد واصبحت المملكة كوكبا من كواكب الفكر والمعرفة في العلم وغدت منارا يشع منه نور الثقافة وتبوأت مكانة رفيعة في العالم. وان متطلبات الحاضر والمستقبل بحاجة إلى الكفاءات المفكرة والمبدعة التي تبني اجيالنا الحالية والقادمة بناءً علميا متكاملا يؤهلهم لمواصلة المسيرة الحضارية الكبرى لبلادنا الغالية بإذن الله تعالى.
مسيرة مظفرة
وعلق الاستاذ علي بن حسين الهاشم مدير التخطيط المدرسي بادارة تعليم الاحساء بقوله لقد حرص خادم الحرمين الشريفين على التعليم وتطويره منذ ان كان الوزير الأول للمعارف حيث استطاع ان يضاعف ميزانية التعليم مئات المرات فقد كانت ميزانية وزارة المعارف في السنة الاولى 000.000.20 ريال واصبحت في هذا العام حوالي 14 مليار مما يؤكد حرص حكومتنا الرشيدة على تطوير التعليم في بلادنا الغالية من خلال بناء المشاريع الحكومية المدرسية ذات المواصفات العالمية في كافة المدن والقرى والهجر فضلا عن مجانية التعليم والعمل على جعله متميزاً وذا جودة عالية.
عطاء متجدد
وتحدث الاستاذ علي بن محمد البحراني مدير مركز المعلومات والحاسب الآلي بادارة التعليم بالاحساء قائلا شهدت النهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية تطورا كبيرا حيث شملت جميع اصقاع 0000

تقرير:     جولة عبدالله الملحم