SAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3D
saudi_aC
KingFahd3

KingFahd3

KingFahd3
saudi_aC
قال الله سبحانه وتعالى ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) اللَّهُمَّ إنَّ خادم الحرمين عبد الفقير إليك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.
FAHD4 copy

 

ولد الملك فـهـد بن عبد العزيز آل سعود عام   1343هـ1924م في مدينة الرياض ، ونشأ وتربى في كنف ورعاية والده الملك عبدالعزيز، فتأثر بشخصيته تأثراً كبيراً، واكتسب منه الكثير من الصفات.
ولما بلغ سن التعليم تلقى علومه في المدرسة التي أنشأها الملك عبد العزيز لتعليم أبنائه، ثم التحق بالمعهد العلمي السعودي فدرس فيه العلوم الدينية والعربية، ثم أخذ ينهل من أمهات الكتب والمراجع في مختلف فنون العلم والمعرفة وكانت المطالعة من أهم هواياته.
تقلد منذ وقت مبكر العديد من المناصب والمهام الرسمية، وكانت أول مهمة رسمية تولاها، تعيينه عضواً في وفد المملكة إلى الأمم المتحدة عام 1365هـ.
وفي عام 1373هـ عندما أنشئت وزارة المعارف أسندت إليه فكان أول وزير للمعارف في تاريخ المملكة ،فوضع الأسس العامة لسياسة التعليم العام وفق احتياجات المملكة آنئذ وتتلخص في الأمور التالية:
– التوسع في إنشاء المدارس بكافة مراحلها .
– تأسيس أول جامعة في الجزيرة العربية.
– إنشاء المعاهد المتخصصة التي تهدف إلى إعداد وتأهيل المعلمين والمعلمات لمختلف أنواع التعليم.
– تحقيق الاكتفاء الذاتي من المدرسين والمدرسات الوطنيين.
تولى في جمادى الآخرة 1382هـ1962م، وزارة الداخلية، فأعاد تنظيمها وهيكلتها، وأنشأ عدداً من المعاهد المتخصصة لتخريج الكوادر الوطنية المؤهلة لقوى الأمن المختلفة.
وعندما تولى الملك خالد بن عبد العزيز الحكم تم اختياره ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء في شهر ربيع الأول عام 1395هـ مارس1975 م ، وقد تولى بحكم منصبه علاوة على ذلك الرئاسة العليا لعدد من المجالس والهيئات الرسمية في الدولة منها:
– المجلس الأعلى للبترول والمعادن.
– المجلس الأعلى للجامعات.
– الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
– اللجنة العليا لسياسة التعليم.
– المجلس الأعلى لرعاية الشباب.
– اللجنة العليا لشؤون الحج.
– الهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة.
– اللجنة العليا للإصلاح الإداري.
بايع الشعب الملك فهد ملكاً على المملكة العربية السعودية في شعبان 1402هـ، يونيو1982م، بعد وفاة أخيه الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله.
وسعياً منه في توطيد العلاقات مع سائر دول العالم،قام بسلسلة من الزيارات الرسمية إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة أثمرت نتائج طيبة وفوائد ملموسة.
اتصف الملك فهد بالحكمة والحنكة السياسية وبعد النظر، التي مكنته بالارتقاء بالمملكة في كافة الميادين والجوانب إلى مصاف أرقى الدول العالمية، وحرص منذ ولايته على أن يشرف بنفسه على كافة المشاريع والأعمال في المملكة وبشكل خاص المشروعات المتعلقة بالأراضي المقدسة، وفي عهده تمت توسعة الحرمين الشريفين كأضخم توسعة في التاريخ.
وقد اختار لنفسه لقب خادم الحرمين الشريفين، مترجماً ومجسداً التطلعاته الدينية التي تعتمل في ضميره ووجدانه.