SAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3D
saudi_aC
KingFahd3

KingFahd3

KingFahd3
saudi_aC
قال الله سبحانه وتعالى ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) اللَّهُمَّ إنَّ خادم الحرمين عبد الفقير إليك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

عهد الخير والعطاء

بقلم: محمد بن عبد الله الجميح

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم بمرور عشرين عاماً على عهد خادم الحرمين الشريفين حافلة بالأمجاد والإنجازات في كافة الصعد الداخلية والإقليمية والدولية، مليئة بالعطاء والبذل والصور الإنسانية المشرِّفة التي قلَّ أن يشهد التاريخ لها مثيلا في العصور المتأخرة.
فعلى الصعيد الداخلي تنعم المملكة بالأمن والرخاء والاستقرار وتحكيم شريعة اللّه ورعاية مبادئها، هذا بصفة عامة أما التفاصيل فكثيرة جدا قد صعب حصرها ولكن من أهمها على سبيل المثال ما شهدته المملكة خلال تلك الفترة من استحداث أنظمة جديدة لمواكبةالحياة المتحضرة ومن أهمها نظام الحكم، والمناطق، ومجلس الشورى، والضمان الصحي، والاستثمار الأجنبي، والمرافعات والمحاماة، والتعليم الجامعي الأهلي وغير ذلك كثير.
وكذلك ما تم استحداثه من هيئات تتولى تنظيم وتسيير أمور الدولة الحديثة بطرق منهجية تراعي الجمع بين مبتكرات العلم والتنظيم وأساسيات الشريعة الإسلامية. ومن أهم هذه الهيئات مجلس الشورى وهيئة التحقيق والادعاء العام، والمجلس الأعلى للبترول، والمجلس الاقتصادي الأعلى والهيئة العليا للاستثمار والهيئة العليا للسياحة، والهيئة العامة للاتصالات وغيرها كثير.
وكذلك الاستمرار في استكمال البنية التحتية في كافة ميادينها وآخر ما تم إنجازه منها مطار الملك فهد الدولي في الدمام. وأيضا برامج الرعاية الاجتماعية المتنوعة ويأتي في قائمتها التعليم المجاني والخدمات الصحية المجانية، ومن أحدث ما في هذا الباب إنشاء صندوق التنمية البشرية الذي يقوم بوظيفة تدريب وتأهيل السعوديين وإيجاد الفرص الوظيفية الملائمة لهم.
أما على الصعيد الإقليمي، فالصور كثيرة وأكثر من أن تحصى، ولا تخفى على ناظر ومن أهمها جهود المملكة في مجلس التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية، والقيام بدور المصالحة بين كثير من دول الجوار، والدعم اللامحدود لها بدءاً من مؤتمر الطائف للمصالحة اللبنانية، واستضافة الحكومة الكويتية ودعمها المستمر حتى تم تحرير الكويت، ودعم دول مجلس التعاون في قضاياها الثنائية مع دول الجوار، والجهود التي بذلتها المملكة لرفع الحصار عن الجماهيرية الليبية، وكذلك الجهود التي ما زالت مستمرة حتى اليوم لدعم الشعب الفلسطيني، وغير ذلك كثير.
أما على الصعيد الدولي فجهود المملكة ما زالت تتوالى لنشر الدعوة الإسلامية في شتى بقاع الأرض ويتمثل ذلك في إنشاء المراكز الإسلامية وإقامة الندوات والمؤتمرات، وإيفاد الدعاة، والدفاع عن حقوق الأقليات الإسلامية في شتى المحافل.
وجهود المملكة في الأمم المتحدة في تبني قضايا الدول العربية والإسلامية والدفاع عنها وعلى رأسها قضية فلسطين ما زالت تتوالى.
أما منظمة الأوبك فدور المملكة القيادي فيها يشهد به كل أحد، والجهود التي تبذلها لتعزيز سعر البترول والمحافظة على استقراره وتوفره في السوق الدولية بما يضمن استقرار الاقتصاد العالمي يشهد به المخالفون قبل الموالون.
وإضافة إلى ذلك فهناك جهود كثيرة في منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء العالمي، والسوق الأوروبية المشتركة وغيرها من المنظمات العالمية الفاعلة.
وحينما تكون الإنجازات كبيرة وواضحة يكون الحديث عنها بالتفصيل من تعريف المعرَّف، والمقام هنا مقام الإشارة والتلميح فقط دون الشرح والتفصيل، فهنيئا لذوي الإنجازات نتائج جهودهم، وهنيئا لهذا البلد الكريم بهذا الخير والعطاء، والله لا يضيع أجر من أحسنعملا