SAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3DSAUDIA3D
saudi_aC
KingFahd3

KingFahd3

KingFahd3
saudi_aC
قال الله سبحانه وتعالى ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) اللَّهُمَّ إنَّ خادم الحرمين عبد الفقير إليك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

 

VIP6A

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من مواليد عام 1343هـ الموافق 1924م.

نشأ الملك عبدالله نشأة عربية اصيلة في بيت قيادي . وتلقى تربيته الاولى على يد والده المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية . ووعى في سنواته الاولى عنف الاحداث في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت . وبذلك رافقت طفولته وصباه الصفات العربية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.فليس غريبا ان يحمل في اعماق نفسه تلك المزايا التي اهمها الشجاعة وقوة الارادة والنبل وطهارة النفس والحلم وحدة الذكاء والايمان العميق بالقيم المثلى الى درجة التضحية . كما ان ثقافته الدينية والايمان الصافي احاطت به في بيئته وفي مدرسته من خلال اسرته ومعلميه ومجتمعه.فنشأ صافي العقيدة يدرك جوهرها ويلتزم بتعاليمها.

وقد تلقى ثقافته في مراحلها المبكرة على ايدي كبار العلماء آنذاك . ثم استمر في مطالعاته المتصلة لمختلف جوانب الفكر والثقافة والسياسة والتاريخ . واستطاع ان يكون لنفسه حصيلة فكرية وعلمية واسعة. وطبعت الجانب الانساني فيه بشكل ملحوظ.
المسؤوليات: في 10/9/1382 هـ 1962م صدر أمر ملكي بتعيين سموه رئيسا للحرس الوطني
ومنذ ذلك الوقت ساهم سموه ولا يزال في العديد من قضايا الحكم والسياسة العليا للبلاد وشارك فيها مشاركة فعالة.

وعمل على احداث نقلة حضارية كبرى في الحرس الوطني في شتى مجالاته المدنية والعسكرية.

بتاريخ 17/3/1395هـ صدر الأمر الملكي بتعيين سموه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ثقة من الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله بقدرات سموه وتجاربه العميقة والمتصلة في الحكم والمسئولية.

في يوم الاحد 21/8/1402هـ الموافق 13/6/1982م وبعد مبايعة الملك فهد من قبل أفراد الأسرة المالكة والشعب أعلن حفظه الله تعيين صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد. وقد اجمع افراد الاسرة المالكة على ذلك . ثم صدر امر ملكي في مساء نفس اليوم بتعيين سموه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالاضافة الى ولاية العهد. ولقد انابه خادم الحرمين الشريفين في فترات مختلفة لإدارة شئون المملكة.

في يوم الاثنين26/6/1426هـ الموافق 1/8/2005م وبعد إعلان وفاة الملك فهد رحمه الله تم مبايعة الملك عبدالله ملكآ وقائد أعلى لجميع القوات المسلحة السعودية والأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد ووزير للدفاع والطيران والمفتش العام من قبل أفراد الأسرة المالكة والشعب السعودي النبيل.
متزوج وله العديد من الأبناء النجباء والبعض منهم يشغل مناصب عليا بالدولة. وهو اب مثالي في معاملته لأسرته وأبنائه.

اهم هواياته الثقافة المتصلة والفروسية من خلال ما تحققه من احياء التراث العربي وصفات الفارس العربي. وسموه رئيس المجلس الأعلى لنادي الفروسية بالرياض وصاحب فكرة وراعي مهرجانات الجنادرية العريقة.

قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجولات كثيرة رسمية وخاصة للكثير من الدول العربية والاسلامية والصديقة ومثل المملكة في العديد من المؤتمرات واللقاءات.